صدى النجيب
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية 829894
ادارة المنتدي الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية 103798
صدى النجيب
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية 829894
ادارة المنتدي الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية 103798
صدى النجيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صدى النجيب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 4م
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2021 1:18 am من طرف البدر المكتمل(blc8)

» اختبار اللغة العربية للثلاثي2-مستوى 4متوسط
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية Emptyالثلاثاء فبراير 24, 2015 11:33 pm من طرف Admin

» موقع الدرر السنية ...موسوعة التفسير
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية Emptyالأربعاء أكتوبر 08, 2014 9:00 am من طرف Admin

» تيسير المصطلح
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية Emptyالجمعة مايو 09, 2014 6:22 pm من طرف Admin

» اختبار اللغة العربية 1م مع شبكة التقويم
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية Emptyالجمعة مايو 09, 2014 5:48 pm من طرف Admin

» موقع للقرآن الكريم
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 26, 2014 4:51 am من طرف Admin

» روضة الشعر الهادف
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 26, 2014 4:42 am من طرف Admin

» مواقع اسلامية
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية Emptyالسبت أبريل 26, 2014 4:18 am من طرف Admin

» اختبارات مع الحلول لغة عربية 4م الثلاثي الأخير
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 5:27 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العربي مسعود4م2

العربي مسعود4م2


عدد المساهمات : 160
تاريخ الميلاد : 04/02/1998
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 26
الموقع : massoud1998.forumalgerie.net

الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية   الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية Emptyالثلاثاء مارس 05, 2013 6:57 pm

السنة الثالثة متوسط
النشاط: تربية إسلامية
الدورة الأولى: أداء الواجب وتقدير الأمور
المجال : السلوك والأخلاق
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على استظهار الحديث الشريف استظهارا صحيحا . ـ وعلى تربية النفس على حب الخير للناس واجتناب ما
يؤذيهم .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ الحديث الشريف قراءة صحيحة. ـ ويعدد ما ورد فيه من الأخلاق القبيحة .
الوسائل: الكتاب ص 10ـ السبورة ـ صحيح مسلم وصحيح البخاري .........
النص المعتمد : الحديث : " إياكم والظن............عرضه ".
أولا- وضعية الانطلاق:
1ـ تـقديم الوحدة : إلام دعا الأنبياء والرسل ؟
2ـ تقديم الدرس: ما هي أسباب الخصام ؟ كيف يجب أن تكون علاقة المسلم بأخيه المسلم ؟
3ـ الهدف ا لوسيطي:يدرك التلميذ أن المسلم يعامل المسلم على أساس الأخوة الإيمانية .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات : إياكم: حذار, الظن: سوء الظن, تحسس: استمع إلى الحديث خفية, تجسس: تتبع أخبار الناس, الحسد: تمني زوال نعمة عن الآخر, البغض: الحقد, الكراهية الثابتة,التدابر: الإعراض عن الآخر. يخذله:يتخلى عن نصرته إذا كان مظلوما .
ب ـ الأسئلة: من يتحدث في هذا النص؟ من يخاطب؟ ماذا يطلب منا؟ ما هي الأمور التي نهانا عنها رسول الله؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ التعريف بأبي هريرة(ض):
هو عبد الرحمن بن صخر الأزدي من كرام الصحابة , لازم رسول الله مدة طويلة وروى عنه الحديث ,سماه رسول الله بهذا الاسم لأنه وجده مرة واضعا صغير قطة في كمه , تولى إمارة البحرين ثم المدينة وعين قاضيا في مكة ,توفي سنة 59 هجرية /678 م .
ب ـ الرسول ينهى عن بعض الأخلاق السيئة:عم ينهى رسول الله في الحديث ؟
رسول الله (ص) ينهانا عن :
1 ـ إساءة الظن بالناس واتهامهم بشيء دون بينة .
2 ـ وعن التحسس (الاستماع إلى كلام الناس خفية ).
3 ـ وعن التجسس ) تتبع أخبار الناس خفية) .
4 ـ وعن الحسد والبغضاء والتدابر(الإعراض عن الناس تكبرا) .
ج ـ رسول الله يبين متطلبات الأخوة الإيمانية:ما هي أنواع الأخوة ؟ ما أفضلها ؟ لماذا ؟ ماذا تفرض علينا أخوة الإيمان ؟
1ـ أخوة الإيمان أفضل من أخوة النسب وهي تتطلب مجموعة من الواجبات التي إن راعيناها حافظنا على حقوق غيرنا .
2 ـ من حقوق كل مؤمن علينا :نصرته إذا ظلم,منعه من الظلم,احترامه,المحافظة على ماله و شرفه ودمه,حسن الظن به,عدم التجسس عليه,وتحسس كلامه .
3 ـ حرم علينا الإسلام سوء الظن بالناس والكذب عليهم والتحسس والتجسس والتنافس في الإساءة إليهم,والحسد,والبغضاء,والتدابر,والاعتداء على أموالهم ودمائهم وشرفهم .
د ـ أثر العمل بوصية رسول الله (ص) :ماذا يحدث لو أن كل مؤمن أدى واجباته تجاه أخيه المؤمن ؟
1 ـ يجب على كل مؤمن أن يؤدي واجباته تجاه أخيه المؤمن قبل أن يطالب بحقه .
2 ـ لو عملنا بوصية رسول الله (ص) لعاش المجتمع في أمن وسلام وسعادة .
د ـ تقويم بنائي:كم صفة وردت في الحديث النبوي ؟ ميزوا بين ما يوحد ويقوي المؤمنين ويسعدهم وما يضعفهم ويشقيهم .كيف يكون المجتمع الذي يتآخى فيه أفراده ؟ والذي لا يكون كذلك ؟
ه ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الالتزام بمتطلبات أخوة الإيمان وأثرها في حياة الفرد والمجتمع .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب .
2 ـ تقويم ختامي:اذكروا آيات أو أحاديث تحث على الأخوة الإيمانية . من منكم يقص علينا حادثة تجسد لنا ما فهمه من الدرس ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يلتزم التلميذ بما ورد في الحديث النبوي في سلوكه في البيت والمدرسة والشارع ....
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://massoud1998.forumalgerie.net
 
الموضوع :1 ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الموضوع :4 ـ فتح مكة
»  الموضوع :10 ـ سورة عبس
» قل ولا تقل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟............................
»  الموضوع :4 ـ صلح الحديبية
» الموضوع :2 ـ الإيمان بالكتب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صدى النجيب :: التعليم المتوسط :: السنة 3متوسط :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: