مثال عن بناء اختبار شهادة التعليم المتوسط
المستوى :السنة الرابعة المتوسطة
المدة : ساعتان
السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر
*- البناء الفكري :
- دعا الشاعر ‘لى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما .
- ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟
- - في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها .
*- البناء الفني :
- ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى .
- أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر .
*- البناء اللغوي :
- ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم).
- أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد .
- صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان .
*- الوضعية الإدماجية :
لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب .
شبكة التقويم
التقدير شبكة التقويم المطلوب
0.5
0.5
0.5
0.5
0.5
0.5
01
01
0.5
0.5
0.5
0.5
0.5
0.5
01
01
02
08
التقدير
0.5×8
0.5
0.5
01
01
0.5
0.5 نسيان الأضغان
رمي التخاذل
التعاون
يدعو مفرقا
بهتان
جهل الجاهلين
يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية
إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة
لسان وأوطان وبالله إيمان
- نوعها تشبيه .
- الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد ووطنه .
أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن
0110111011010101101011
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن
فتكسب عززن بتتناصر أوطانو
0101011101101010111011
فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن
البحر : الطويل
طحا بهم : جملة فعلية في محل خبر لكن .
مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة .
تخاذل – آمن - اعتقد – أحسن
المؤشرات
المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم .
مظاهر الاستعداد للتحية
البر بالوطن .
المنتج يستعمل الحوار
يوظف الحجاج .
يوظف صيغة المبالغة .
ًًًًًً أدوات الاستفهام .
أسلوب التعجب .
ترابط الأفكار .
استعمال أدوات الربط.
شكل الحوار .
توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما.
العرض اللائق
الخط الواضح
البناء الفكري 05 ن
1- عبارات التآخي :
2- عبارات التعصب :
3- معنى البيت
04- البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة
البناء الفني :
أ- الصورة البيانية :
ب- الكتابة العروضية :
3- البناء اللغوي :
1- الوظيفة الإعربية :
2- الإعراب التفصيلي :
3- صياغة الأفعال:
الوضعية الإدماجية :
المعايير
الملاءمة
الانسجام
سلامة اللغة
الإبداع والاتقان: