السنة الثالثة متوسط
النشاط : تربية إسلامية
الدورة الثانية : التسامح ورحابة الصدر
المجال : العقيدة
الموضوع : 1 ـ الإيمان والدعاء
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على الاستظهار للنص المعتمد. ـ على تلاوة النص المعتمد وفهمه واستخراج مقاصده وتوظيفها عند الحاجة.
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص المعتمد قراءة خاشعة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويستنبط ما ترشد إليه الآيات.
الوسائل: الكتاب ص 36 ـ السبورة ـ المصحف ـ مراجع أخرى .........
النص المعتمد : الآيات 284... 286 من البقرة .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تـقويم مبد ئي: استظهارالنص السابق : الآيتان 18و 19 من لقمان والحديث:"إياكم والجلوس...
2ـ تقديم الدرس: ما ذا يطلب الله من عبده ؟ ماذا يطلب العبد من ربه ؟
3ـ الهدف ا لوسيطي: ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ـ ويدرك التلميذ العلاقة بين الإيمان والدعاء .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات : تبدوا : تظهروا ـ المصير: المعاد , المآل , المرجع ـ تؤاخذنا : تحاسبنا وتعاقبنا ـ إصر: حمل ثقيل(تكاليف شاقة ) .
ب ـ الأسئلة: قدرة الله لا حدود لها . كيف ذلك ؟ بم يجب أن نؤمن ؟ بم ختمت الآيات ؟ ما معنى الدعاء ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ الأسئلة: ـ ماذا أثبت الله لنفسه ؟ لماذا الحساب والجزاء بيد الله ؟ لمن يغفر الله ؟ من يعذبه الله ؟ ما هي أركان الإيمان الواردة في الآيات ؟ ما الكتب التي نؤمن بها ؟ لماذا لا نفرق بين الرسل ؟ لماذا لانعترض على تكاليف الله ؟ ما الذنب الذي يعاقب عليه الله ؟ ما أهمية الدعاء ؟
ب ـ ما ترشد إليه الآيات :
1 ـ الملك كله لله وهو مطلع على ما فيه سواء ظهر لنا أو خفي .
2 ـ الله وحده الذي يحاسب الناس على أعمالهم ويجازي عليها خيرا أو شرا فيغفرلمن يشاء ويعذب من يشاء .
3 ـ المؤمن يؤمن بالله وملائكته ورسله وكتبه .
4 ـ المؤمن يؤمن بالكتب السماوية التي لم تحرف و لايفرق بين الرسل .
5 ـ المؤمن لايعترض على ما أمر الله به أو نهى عنه .
6 ـ الله لطيف بعباده فلا يكلفهم بما لا يقدرون عليه ولا يحاسبهم على النسيان والخطأ .
7 ـ الدعاء مخ العبادة وعلى المؤمن أن يلتزم به وأفضله ما ورد في القرآن والسنة .
5ـ تقويم بنائي: ـ ما أثر الإيمان في نفس المؤمن ؟ ما أثر الدعاء في حياة المؤمن ؟ بم يدعو المؤمن ؟ ماذا يحرم في الدعاء ؟
6ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد .
2 ـ تقويم ختامي: ـ ما علاقة الإيمان بالدعاء ؟ ما فائدة الدعاء ؟ هل الدعاء دائما يستجاب ؟ متى ؟ ما هو وقت الدعاء ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: ـ يلتزم التلميذ بالدعاء وآدابه.
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد.