السنة الثالثة متوسط
الدورة الأولى:أداء الواجب وتقدير الأمور
المجال:القرآن الكريم
الموضوع :2 ـ مواقف من قصة نوح عليه السلام
الكفاءة القاعدية: القدرة على: ـ سرد بعض المواقف من قصة نوح عليه السلام واستخلاص العبر منها. ـ وعلى استظهر النصوص استظهارا
صحيحا .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ جوانب مضيئة من شخصية سيدنا نوح عليه السلام . ـ ويذكر دوره في أداء واجبه وتحمل مسؤوليته سنين طويلة
من أجلها . ـ ويحفظ النصوص المعتمدة حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 12 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد :الآيات :1....3 والآيات 5.....12 من سورة نوح , والآيات 36 .....38 من سورة هود .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تمهيد:استظهار النص السابق:"إياكم والظن............" واستخراج مقاصده .
2 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ تقديم الدرس:من النبي الذي دامت دعوته طويلا ولم يؤمن بها إلا قليل ؟ كيف كانت نهاية قومه غير المؤمنين ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات :أنذر:حذر ـ استغشوا ثيابهم:غطوا رؤوسهم كي لا يسمعوا , سدوا آذانهم ـ مدرارا:أمطارها متواصلة ـ بأعيننا:على مرأى منا,تحت إشرافنا ورعايتنا ـ وحينا:إشارتنا وتعليمنا .
ب ـ الأسئلة:مم أنذر نوح عليه السلام قومه ؟ إلام دعا قومه ؟ ما مراحل دعوته ؟ بم وعدهم إن آمنوا ؟ ماذا طلب من ربه ؟ كيف تحقق دعاؤه ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ نوح الرسول عليه السلام:ماذا كان قوم نوح يعبدون ؟ لماذا ؟ لماذا اختار الله نوحا رسولا إليهم ؟ ما كانت مهمته ؟
1 ـ اختار الله نوحا ليرسله ليهدي قومه إلى عبادة الله وحده بدل عبادة الصنام التي لا تنفع ولا تضر .
2 ـ من الصفات التي أهلت نوحا عليه السلام لتحمل المهمة:الصبر,الصدق,الأمانة,الحلم,الحكمة ...
ب ـ دعوة نوح عليه السلام:ما السلوب الذي استعمله سيدنا نوح مع قومه في دعوته لهم ؟
دعا سيدنا نوح قومه إلى عبادة الله وطاعته بوسائل مختلفة:ضرب المثال,الإسرار,الجهر,التذكيربنعم الله ,النصح,التحذير من عذاب الله...
ج ـ صبر نوح عليه السلام:ما موقف قوم نوح من دعوته لهم ؟ ما موقف سيدنا نوح منهم ؟
1 ـ أصر قوم نوح على كفرهم وسخروا منه ومن دعوته وآذوه بكل الوسائل:الشتم,الضرب,التكذيب,السخرية....
2 ـ لبث سيدنا نوح في قومه تسعمئة وخمسين سنة وصبرعلى أذى قومه ولم يؤمن بدعوته إلا قليل .
د ـ نوح عليه السلام يصنع السفينة:ماذا طلب سيدنا نوح من ربه ؟ بم استجاب له ؟ ماذا حدث لقومه ؟
1 ـ طلب قوم نوح منه أن ينزل عليهم عذابا من ربه إن كان صادقا .
2 ـ استجاب الله دعاء نبيه وأغرق الكافرين بالطوفان .
3 ـ أنجى الله نوحا والمؤمنين بسفينة صنعها بوحي من الله وتعليمه .
4 ـ أخذ نوح معه من كل شيء زوجين حتى تستمر الحياة بعد نهاية الطوفان .
5 ـ تقويم بنائي:من هو نوح ؟ إلى من أرسل ؟ ماذا تعرفون عن قومه ؟ ما موقفهم من دعوة نبيهم لهم ؟ كيف نصر الله نبيه ؟
6 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ عاقبة الصبر والتحمل والتضحية من أجل تبليغ الواجب .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2 ـ تقويم ختامي: لماذا يعتبر نوح عليه السلام من أولي العزم ؟ من هم الآخرون ؟ ماذا تستخلصون من قصة نوح عليه السلام ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن كل نبي أو رسول أوذي في سبيل القيام بدعوته وأن الله ينصر من ينصره .
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد .