مثال حول اختبار مادة التربية المدنية
في شهادة التعليم المتوسط
المستوى : الرابعة متوسط المدة : 01 ساعة
المادة : التربية المدنية
الجزء الأول
الوضعية / 1:
يؤدي العلم والتكنولوجيا دورا أساسيا في تطوير المجتمع .
التعليمية
أ - عرف التكنولوجيا.
ب - عدّد ثلاث مزايا وثلاث مساوئ لاستخدام التكنولوجيا.
ج - كيف تكتسب التكنولوجيا ؟
الوضعية / 2 :
تساهم التنظيمات الاجتماعية والنقابية والسياسية في بناء الديمقراطية وتكريس حرية التعبير، واحترام الغير.
التعليمية
آ – ما الفرق بين التنظيم النقابي والتنظيم الحزبي؟
ب- سمّ تنظيما نقابيا وآخر سياسيا معتمدين في الجزائر.
ج- بين أهمية حرية التعبير واحترام الغير.
الجزء الثاني
الوضعية
من خلال متابعتك لجلسة حوار في وسائل الإعلام حول حقوق الإنسان، تستنتج أنها تتعرض لخروقات كثيرة في عديد من بلدان العالم، رغم وجود منظمات دولية إنسانية.
سندات ( افتراضية ) :
1 ـ نص 2 ـ صورة 3 ـ جداول إحصائية
التعليمة:
اعتمادا على السندات المعطاة بين دور المنظمات الدولية ووسائل الإعلام في الكشف والدفاع عن مبادئ حقوق الإنسان .
معايير ومؤشرات التقويم
الجزء الأول
المعيار المؤشر العلامة
نشاط 01 أ ـ تعريف التكنولوجيا:
هي القدرة على تطبيق النتائج التي توصل إليها العلم وابتكار الوسائل والأدوات لتسخيرها في خدمة الإنسان 1 ن
ب ـ مزايا مساوئ في استخدام التكنولوجيا.
- رفع كمية الإنتاج وتحسين نوعيته
- تحسين مستوى معيشة الفرد والمجتمع.
- اقتصاد في الجهد والوقت.
- مساوئ في استخدام التكنولوجيا
- إلحاق الأضرار بالبيئة
- استحدامها في الحروب
- انتشار البطالة الناجمة عن إحلال الآلة محل الإنسان 3 ن
د – كيف تكتسب التكنولوجبا ؟
- الاجتهاد في العلم
- الاهتمام بالبحث العلمي
- الاستفادة من تجارب المجتمعات المتقدمة 2 ن
نشاط 02 آ – سمّ تنظيما نقابيا وآخر سياسيا معتمدين في الجزائر.
- ذكرأي تظيم نقابي معتمد
- ذكرأي تظيم حزبي معتمد 2 ن
ب- ما الفرق بين التنظيم النقابي والتنظيم الحزبي؟
- التنظيم النقابي تنظيم عمالي يهتم بحقوق العمال
- التنظيم الحزبي تنظيم سياسي له مبادئ يسعى للوصول إلى السلطة 2 ن
ج- بين أهمية حرية التعبير واحترام الغير.
- تنمية روح التواصل.
- توطيد العلاقات.
- الاعتراف بالآخر
- التنافس الشريف
2 ن
معايير ومؤشرات التقويم
الجزء الثاني : وضعية الإدماج
المعيار المؤشر العلامة
الملائمة مع الوضعية دور المنظمات ووسائل الإعلام في الكشف والدفاع عن مبادئ حقوق الانسان 3 ن
استخدام أدوات المادة توظيف مصطلحات المادة: ( الشرعية، الإعلام،أنواع الحقوق، المساواة، القضاء، التعسف، التعذيب، التثقيف، المواد القانونية...) 2 ن
تناسق الإجابة التكامل بين المعلومات
الترتيب المنطقي للإجابة 2 ن
الاتقان الدقة والنظافة
تجنب التشطييب
سلامة اللغة 1 ن