السنة الثالثة متوسط
الدورة الأولى:أداء الواجب وتقدير الأمور
المجال: السلوك والأخلاق
الموضوع : 3 ـ الصبر والشكر
الكفاءة القاعدية: القدرة : ـ على تعريف الصبر والشكر لغة وشرعا وبيان أنواعهما ومجالاتهما وفضائلهما . ـ وعلى التحلي بهاتين الصفتين
الحميدتين وتوظيفهما قولا وعملا .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النصين المعتمدين قراءة صحيحة . و يعرف الصبر والشكر لغة وشرعا ويذكر أنواعهما ومجالاتهما وفضائلهما . ـ
ويوظفهما في القسم وخارجه . ـ ويحفظ النصين المعتمدين حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 16 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد :الآيات 155 ...157 من البقرة , والآية 7 من ابراهيم .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقدويم مبدئي:استظهار النص السابق و مناقشته .
2 ـ تقديم الدرس: ما الذي أصاب سيدنا أيوب ؟ بم واجه مصيبته ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الصبر من الصفات الحميدة .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات :نبلوكم : نمتحنكم , نختبركم ـ مصيبة :مكروه , كربة ـ تأذن :أقسم .
ب ـ الأسئلة: عمن تتحدث الآيات ؟ علام تحث المؤمنين ؟ ما جزاء الصابرين ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ معنى الصبر : ما مفهوم الصبر لغة ؟ و شرعا ؟
الصبر لغة هو التحمل و التجلد و عدم الشكوى , و شرعا هو قوة مقاومة الشدائد و حبس النفس على ما تذكره و ترك الشكوى ابتغاء مرضاة الله.
ب ـ أنواع الصبر : هل للصبر أنواع ؟ ما هي ؟
1 ـ الصبر المادي الذي يتمثل في تحمل البدن المشقات و البلاء .
2 ـ الصبر المعنوي الذي يتمثل في ترك رغبات النفس و شهواتها .
ج ـ مجالات الصبر : أين يطلب الصبر ؟
1 ـ الصبر على الطاعة المتمثل في أداء العبادات .
2 ـ الصبر على المكاره التي تحل بنا أو غيرنا .
3 ـ الصبر عن المعصية بمجاهدة النفس ضد رغباتها المحرمة وشهواتها .
د ـ فضائل الصبر:ما قيمة الصبر في الإسلام ؟
الصبر:1 ـ صفة الأنبياء والرسل .
2 ـ ومجلبة لثناء الله وثوابه .
3 ـ و نصف الإيمان .
4 ـ ودليل على الشكر لله .
5 ـ و سبب لنصرة الله للصابر .
ه ـ معنى الشكر:ما هو مفهوم الشكر لغة ؟ وشرعا ؟
الشكر لغة هو الاعتراف بالجميل والثناء على صاحبه,وهو شرعا إظهار العبد نعمة الله عليه وشكره عليها بالقول والعمل .
و ـ مجالات الشكر:كيف يكون الشكر ؟
الشكر يكون:1 ـ باللسان اعترافا بنعم الله ومحافظة عليها واستعمالها في منفعة .
2 ـ وبالجوارح باستعمالها في طاعة الله .
3 ـ وللناس بالاعتراف بجميلهم والرد عليه بالجميل .
ز ـ فضائل الشكر:ما هو فضل الشكر على صاحبه ؟
الشكر:1 ـ يجلب لصاحبه ثناء الله عليه وثوابه الجزيل .
2 ـ وهو باب من أبواب ذكر الله وسبب في بقاء النعم وزيادتها .
5 ـ تقويم بنائي:ما العلاقة بين الصبر والشكر ؟ ماذا نستفيد منهما ؟ ما المواقف التي تتطلب الصبر ؟ والشكر ؟ كيف يعيش من حرم
نعمتي الصبر والشكر ؟
6- الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ قيمة الصبر والشكر وأثرهما في حياة الفرد والمجتمع .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1 ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2 ـ تقويم ختامي:هاتوا من السيرة النبوية مواقف تطلبت الصبر . هل واجهتم مواقف حلها الصبر ؟ علام يدل الصبر والشكر ؟ ما واجبكم ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يحب التلميذ فضيلتي الصبر والشكر ويتحلى بهما .
4 ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين .