مثال عن اختبار مادة اللغة العربية
في شهادة التّعليم المتوسط
المدّة : 2 سا عدد الأوراق : 02
السّند
خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها )) ...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك )) ...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...
عن قصة للدكتور الشريف مريبعي ، من جريدة المساء اليوميّة ، العدد ، السنة
الأسئلة
البناء الفكريّ
1. ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
2. لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
3. حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
4. صوّر النّصّ حيرة كبيرة كبيرة عند الأمّ مع إيمان قويّ وقاطع ، املإ الجدول بعبارتين مناسبتين لكلّ حالة .
حيرة الأمّ إيمان الأمّ القويّ
1 . 1 .
2 . 2 .
5 . إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟
البناء الفنّي :
1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
ـ أهميّة الأحداث .
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .
البناء اللغويّ
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .
وضعيّة الإدماج
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة
شبكة التّقويم
المنتج النّهائيّ :
• إجابات ذات طابع تركيبيّ .
• إجابات ذات طابع إفراديّ .
• منتج النّصّ سرديّ وإخباريّ
• المنتج القصير حجاجيّ .
الهدف :
• كتابة نصّ طويل وقصير
• النّمط سرديّ
• توظيف التحليل والتركيب والحكم .
الكفاءة العرضيّة : أن يكون قادرا على الفهم والتحليل والتركيب .
كفاءة المادة : كتابة نصوص متنوعة من مختلف الأنماط .
محتويات الاختبار الخاضعة للتقويم :
• المعارف : المهمّات المطلوب تنفيذها .
• المعارف الفعلية : كيفية الاستفادة بمعارف النص
• السلوكية : حسن العرض والتنظيم .
المعيار الجواب التقدير
البناء الفكريّ : 6 ن
1. سبب تذكّر الزّوج
2 . علّة تمنّي الأمّ عدم الحبل .:
3 . دلالة الاسمين في النّص :
4 . عبارة الحيرة :
عبارة الإيمان القويّ:
5 . نمط النّص .
البناء الفنّيّ : 3ن
1 . ترتيب أبطال القصّة حسب :
ـ التّسلسل الطبيعي للحدث :
ـ حسب أهميّة الحدث :
2 . ما يدلّ على نهاية القصّة :
3 . تشبيه :
البناء اللغويّ: 3ن
1 . محل الجملتين : '' ودموع ...))
ـ يريدون قتلك .
2 . إعرا ب أين :
3 . استخراج صلة الموصول
وضعيّة الإدماج : 8 ن
• الملاءمة مع الوضعيّة :
• الانسجام
• سلامة اللغة والرسم
الإبداع والإتقان : 1
. إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها.
2 . وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية .
3 . فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه .
4 . ماذا افعل ؟
ابني وزوجي ….ما ذا عساني أفعل … بمن أضحّي ؟
ـ هذا محال .
ـ لن أفعل …
ـ كنت أصرخ في وجوههم
ـ نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ…
ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .
ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ
ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك
ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .
ـ طلب الموت ليهب لك الحياة .
3 . بدلتك الخضراء كبدلته .
ـ قامتك المديدة كقامته ...
1 . جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
ـ جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان .
2 . أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن .
3 . لم تعرفه : جملة فعليّة
ـ قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند
ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .
ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
ـ قرائن الرّبط واضحة
ـ الأفكار متنامية
ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم
ـ توظيف قواعد اللغة سليم
ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .
ـ نهاية القصّة رائعة
ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
ـ عرض النص جميل
1ن
1ن
1ن
1ن
1ن
1ن
1ن
1ن
1ن
1ن
1ن
1ن
1ن
0.5 ن